قسم هندسة التحكم الآلي

المعامل

  1. معمل القياسات
  2. معمل مقدمة نظم التحكم
  3. معمل نظم التحكم الخطية
  4. معمل إلكترونيات القوى والتحكم
  5. معمل مكونات أنظمة التحكم
  6. معمل تصميم منظومات التحكم الآلي الخطية
  7. معمل الحاكمات الدقيقة
  8. معمل التحكم الرقمي
  9. معمل الحاكمات المنطقية المبرمجة

1-معمل القياسات: يتعرف الطالب في هذا المعمل على جميع المعدات والأجهزة التي تستخدم في عمليات القياس بأنواعه سواءً كانت تماثلية أو رقمية، ويتدرب على حساب نسب الخطأ في القراءات.

2-معمل مقدمة نظم التحكم: يدرس الطالب في هذا المعمل بعض أساسيات التحكم، ومعرفة أنواع حلقات التحكم، وكذلك يتعرف الطالب على دراسة الاستجابة الزمنية للأنظمة من الدرجة الاولى والثانية، بالإضافة إلى دراسة استقراريه الأنظمة.

3-معمل نظم التحكم الخطية: يدرس الطالب في هذا المعمل منظومات التحكم ويتعرف على أنواعها وتصانيفها من حيث الدرجة والمواصفات واستجابتها الزمنية، وكذلك العوامل التي تؤثر على هذه المواصفات، للاستفادة منها في تحسين الأداء للمنظومات، ويعتمد هذا المعمل في أدائه على الاستخدام الفيزيائي في توصيل التجارب، ويتم الاستعانة ببرامج معينة،  للوصول إلى الهدف من دراسة الطالب في هذا المعمل.

4-معمل إلكترونيات القوى و التحكم: يتعرف الطالب على أنواع الآلات الكهربائية و يقوم الطالب بإجراء التجارب المعملية على دوائر التحكم الخاصة بآلات التيار المستمر، ويتم ذلك بالاستعانة ببعض المجسمات العملية، حيث يقوم الطالب بتصميم نظم مختلفة للتحكم في عمل تلك الآلات.

5-معمل مكونات أنظمة التحكم: يدرس الطالب في هذا المعمل أساسيات التحكم الآلي، ويتعرف على انواع المفاتيح و تطبيقاتها و المرحلات وتطبيقاتها والنظم النيوماتية والنظم الهيدروليكية وكذلك المشغلات و أنواعها و تطبيقاتها.

6-معمل تصميم منظومات التحكم الآلي الخطية: يهدف هذا المعمل إلى تعريف الطالب على كيفية تصميم أنواع مختلفة من الحاكمات و المعوضات لعدة منظومات مختلفة باستخدام الحاسوب.

7-معمل الحاكمات الدقيقة: يحتوي هذا المعمل على عدد من اللوحات التطبيقية الحديثة للحاكمات الدقيقة، ويختص هذا المعمل بدراسة وإجراء التجارب الخاصة بالحاكمات الدقيقة، وطرق ربطها بالأجهزة الرقمية و التناظرية، وإجراء بعض التجارب على نماذج حقيقية، مثل التحكم بمحركات التيار المستمر، والتحكم ببعض النماذج الأخرى الموجودة بالمعمل.

8-معمل التحكم الرقمي: يدرس الطالب في هذا المعمل بعض أساسيات التحكم الرقمي، ابتداءً من التعرف على أنواع النظم الرقمية، مروراً بدراسة المرحلات وتطبيقاتها، وانتهاءً بدراسة بعض أنواع دوائر الحاكمات الرقمية.

9-معمل الحاكمات المنطقية المبرمجة: يدرس الطالب في هذا المعمل جميع أنواع الحاكمات المنطقية وطريقة عملها، ويتعرف على كيفية توصيلها وتزويدها بالتغذية الكهربائية، ويحتوى هذا المعمل على بعض الأجهزة التي تمكن الطالب من كتابة برامج حاسوبية (المخطط السُلَّــمي)، وبعض هذه البرامج تنفذ على هيئة  نماذج حية موجودة داخل المعمل، مثل التحكم في الإشارات الضوئية، والمصاعد، وأحزمة النقل، والتحكم في بعض نماذج الآلات الموجودة بالمعمل أيضاً.

جميع الحقوق محفوظة لكلية التقنية الإلكترونية- بني وليد - ليبيا © 2024

البحث