قسم العلوم الأساسية

المعامل

  • المعامل التابعة للقسم : 
  1. معمل الفيزياء
  2. معمل الدوائر الكهربائية
  3. معمل الرسم الهندسي
  4. معمل الكترونيات 1
  5. معمل الكترونيات 2
  6. معمل تقنية الورش

 

1-معمل الفيزياء: وفيه يتعرف الطالب على المبادئ والمفاهيم الأساسية لعلم الفيزياء المتوافقة مع ما درسه نظرياً ليتعلم كيفية تطبيقها معملياً لتنمية المهارات الفكرية وسرعة البديهة وزيادة نسبة التركيز، وهذا المعمل مجهز بالتقنيات التكنولوجية الحديثة لتواكب التطورات السريعة المتلاحقة في علم الفيزياء.

2-معمل الدوائر الكهربائية: يختص هذا المعمل بتدريب طلاب الفصول الأولي على إجراء التجارب والقياسات العملية المتعلقة بدوائر التيار المستمر والتيار المتناوب ويضم المعمل العديد من أجهزة القياس الالكترونية ومنها أجهزة رسم الإشارة وأجهزة توليد الإشارة وأجهزة مصادر القدرة وأجهزة القياس الرقمية والتماثلية وبعض العناصر الكهربية والالكترونية الأخرى.

3-معمل الرسم الهندسي:  يتم فيه تدريب الطالب على تنفيذ الرسوم التجميعية والتفصيلية للتجهيزات الفنية وتمكينه من تحليل الرسومات الفنية بغرض التعرف على الرموز والرسومات وتوظيفها بالطريقة الصحيحة.

4-معمل الكترونيات 1:  يدرس الطالب في هذا المعمل الثنائيات ومبدأ العمل بالإضافة إلى إجراء التجارب التي تبين مميزات الثنائي وبعض التطبيقات التي يدخل الثنائي فيها كأجهزة التقويم وتنظيم الإشارة ومنظومات التغذية ودوائر القوى الكهربية.

5-معمل الكترونيات 2:  يحوى هذا المعمل على الأجهزة والمعدات التي تمكن الطالب من دراسة واستنتاج الخواص المميزة للترانزستور ودوائر توصيله بجميع أشكالها وتطبيقاته من المضخات بجميع أنواعها. 

6-معمـــل تقنية الــــورش: يتدرب الطالــب في هذا العمــل على مبادئ عمليــات التشغيل الأساسية    ( خراطة -  تفريز -  تجليخ - تنقيب)  ودراسة بعض المواد الهندسية وخواصها الميكانيكية والفيزيائية ويتدرب على أنواع العناصر الإلكترونية الأساسية وكيفية منحها واكتشاف أعطالها ولحام وفك وتركيب الدوائر الإلكترونية واختيار بعض مصادر القدرة التحويلات كما يقوم الطالب باستخدام بعض أجهزة القياسي وتحديد مهامها وكيفية استخدامها.

 

جميع الحقوق محفوظة لكلية التقنية الإلكترونية- بني وليد - ليبيا © 2024

البحث