قسم هندسة الإتصالات و الموجات الدقيقة

المعامل

1 - معمل هندسة الاتصالات

2 - معمل الاتصالات البصرية

3 - معمل الكترونيات الاتصالات

4 - معمل تطبيقات الحاسوب

5 - معمل هندسة اللاسلكي

6 - معمــــل الهــــــــوائيـــــــــات

7 - معمل الصوتيات

8 - معمل دوائر الموجات الدقيقة المتكاملة

9 - معمـــل الـــرادار

10 - معمل خطوط النقل

11 - معمل الاتصالات البعيدة

12 - معمل الاتصالات الهندسية

1-معمل هندسة الاتصالات: يختص هذا المعمل بتدريب الطلاب على الطرق العملية لتوليد الإشارات وتحليلها ومعالجتها من خلال دوائر التكبير والمزج والتضمين بالإضافة إلى توليد وتحليل الإشارات المضمنة التماثلية والرقمية ، وقد تم تجهيز هذا المعمل بنماذج منظومات التماثلي والرقمي.

2-معمل الاتصالات البصرية: ويتم في هذا المعمل إجراء التجارب العملية ذات العلاقة بمنظومات الاتصالات البصرية والتي تشمل المنابع الضوئية والألياف البصرية والكاشفات الضوئية.

3-معمل الكترونيات الاتصالات: يتكون هذا المعمل من مجموعة مختارة من التجارب في الالكترونات ذات العلاقة بالاتصالات مثل المضخات والمازج والمذبذب المحلي ومضخم القدرة ومضخم التردد المتوسط.

4-معمل تطبيقات الحاسوب: يهدف هذا المعمل إلى تعريف الطالب استخدام برامج الحاسوب شائعة الاستعمال في أغراض التحليل والتصميم والمحاكاة في مجال تخصصه.

5-معمل هندسة اللاسلكي: يهدف هذا المعمل إلى تدريب الطالب على كيفية إجراء القياسات المختلفة وصيانة الأجهزة المسموعة والمرئية واختيار المراحل التي يتكون منها كل جهاز باستخدام أجهزة القياس المتوفرة بالمعمل.

6-معمــــل الهــــــــوائيـــــــــات: يتكـون المعمـل من منظومتي موجات دقيقة تعمل بالترددات  X BAND KU BAND  ويستطيع الطالب من خلال هذا المعمل التعرف على أنواع الهوائيات التي تعمل في نطاق الموجات الدقيقة وإجراء القياسات عليها وحساب المعاملات الخاصة بها.

7-معمل الصوتيات: هذا المعمل متخصص ومجهز من حيث التركيب لإجراء التجارب الخاصة بمادة الصوتيات حيث يجد الطالب بيئة ملائمة من حيث التجهيز وعدم ارتداد الصوت لإجراء التجارب والقياسات الخاصة بسلوك الصوت.

8-معمل دوائر الموجات الدقيقة المتكاملة: هذا المعمل عبارة عن تطبيق برمجية لغرض تصميم الدوائر المتكاملة والتي تعمل بنطاق الموجات الدقيقة حيث يتمكن الطالب من خلال مادة دوائر الموجات الدقيقة المتكاملة ومحاكاة التصميم وحساب كافة المعاملات ومعرفة سلوك العناصر والدوائر.

9-معمل الرادار: هو عبارة عن تطبيق عملي لتشغيل الرادار والتعرف على خواصه حيث يـــــوجــــد نــــوعـــــان مــــــن الــــرادار فـي المعمـل أحدهمـا يعمـل بالتــردد ( 5.0 GHz ) والأخـر بتردد ( 9.5 GHz ) ويحتوي المعمل كذلك على تجارب خاصة بأنواع عديدة من الرادارات لقياس المدى والسرعة.

10-معمل خطوط النقل: ويهدف هذا المعمل من خلال تجاربه العديدة إلى تعريف الطالب بنظرية خطوط النقل حيث يستطيع الطالب إجراء العديد من التجارب على أنواع مختلفة من خطوط النقل وبنطاقات ترددية مختلفة.

11-معمل الاتصالات البعيدة: وعبره يتم التوضيح للطلبة استخدامات البدالات الحديثة والتعريف بأهم تقنيات التضمين الحديثة وفيه تجرى أحدث التجارب الخاصة بآلية تشغيل الهواتف وتركيب المنظومات الهاتفية.

12-معمل الاتصالات الهندسية Communication Eny: يتم فيه تدريس مادة الراديو ويحتوي على عدد من اللوحات لنظم الإرسال والاستقبال لتجارب المعملية تمكن الطلبة من معرفة تركيب جهاز Radio وخطوات التي تتم في مرحلة الإرسال " تنغيم عدة مراحل " للوصول فشارة التي يتم إرسالها عبر الفراغ أو استقبالها على جهاز الاستقبال بعد أن يتم تنغيم مراحله.

جميع الحقوق محفوظة لكلية التقنية الإلكترونية- بني وليد - ليبيا © 2024

البحث